إحصائية جديدة عن عدد المختطفين والناجين الإزيديين - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
إحصائية جديدة عن عدد المختطفين والناجين الإزيديين

أصدر مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين، اليوم الأربعاء (2 أيلول 2020)، أرقاماً وإحصائيات عن الإبادة الجماعية التي لحقت بالكورد الإزيديين.

وأشار المكتب في بيان، تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه، أن إلى نتائج جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش بحق الإزيديين بتاريخ 03-08-2014 حيث تم توثيق الانتهاكات التي طالت الإيزيديين بالارقام، مبيناً أن أعداد النازحين وصلت إلى نحو 310.000 نازح، أما عدد “الشهداء في الأيام الأولى من جريمة الابادة وصل إلى 1293 شهيداً”.

في حين بلغ عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن 83 مقبرة جماعية، إضافة الى العشرات من مواقع المقابر الفردية .

بينما وصل عدد الأيتام بحسب بيان مكتب إنقاذ المختطفين الإزيديين  إلى 2745 يتيماً ويتيمة، وعدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش 68 مزاراً ومعبداً.

كما وثق المكتب أعداد الذين هاجروا إلى خارج البلد وقدروه بأكثر من 100.000، أما أعداد المختطفين فبلغت 6417، منهم: الإناث 3548 والذكور 2869.

في حين أعداد الناجيات والناجين من قبضة داعش، وصل المجموع الكلي إلى 3537، منهم 1201 امرأة، و339 رجلاً، 1043 طفلة، و954 طفلاً، وعدد الناجين وصل إلى 2880، الإناث منهم 1304، أما الذكور 1576.

البيان لفت إلى أن هذه الإحصائيات معتمدة لدى الأمم المتحدة وهي لا تشمل الخسائر المادية في الأملاك والأراضي والثروة الحيوانية والزراعية والسيارات والمعامل وغيرها.

والعام الماضي، قرر برلمان كوردستان تحديد الثالث من آب يوماً سنوياً لاستذكار الإبادة الجماعية للكورد الإزيديين، وأشار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني إلى أن الإقليم سيعمل على الصعيد الدولي لإقرار هذه الجريمة كجريمة إبادة جماعية وذلك من خلال التعاون مع الأمم المتحدة وفريق يونيتاد، ومن ثم لتقديم المجرمين إلى المحاكم وتعويض الضحايا.

وبعد سيطرتهم على الموصل في حزيران 2014، اجتاح مسلحو داعش سنجار في الثالث من آب من نفس العام، حيث ارتكبوا جريمة الإبادة الجماعية بحق الكورد الإزيديين واستعبدوا النساء وجنّدوا الأطفال الصغار، كما نزح مئات الآلاف الآخرين، قبل أن تحررها البيشمركة في 13 تشرين الأول 2015.

وفي 2014، أَمرَ نيجيرفان بارزاني، الذي كان رئيس حكومة إقليم كوردستان آنذاك، بإنشاء مكتب تحرير الكورد الإزيديين المختطفين على يد تنظيم داعش والذي تمكن من تحرير الآلاف منهم.

14 قتيلا إثر مرور الاعصار لورا في الولايات المتحدة

تركيا تقلص خطط إعادة فتح المدارس في ظل ارتفاع إصابات كورونا


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: