إذا تأكد كيمياوي ادلب .. بريطانيا تتوعد النظام السوري بـ“الرد المناسب“ - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
إذا تأكد كيمياوي ادلب .. بريطانيا تتوعد النظام السوري بـ“الرد المناسب“

توعدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ، النظام السوري بـ“الرد المناسب“ في حال التأكد من أنباء شنه هجومًا كيماويًا جديدًا.

جاء ذلك بكلمة لها في البرلمان ، اليوم الأربعاء ، خلال جلسة تناولت أنباء حول استخدام النظام السوري أسلحة كيماوية في منطقة إدلب (شمال غرب).

واستذكرت ماي، تنفيذ واشنطن وباريس ولندن ، في 14 أبريل/ نيسان 2018، ضربة ثلاثية على أهداف للنظام السوري.

ماي قالت : ” ندين استخدام جميع الأسلحة الكيميائية، نحن على علاقة وثيقة مع الولايات المتحدة، ونراقب الوضع عن كثب، وسنرد بشكل مناسب إذا تم التأكد من استخدام (النظام السوري) أسلحة كيماوية“.

وأشارت إلى أن موقف بلادها حيال النظام السوري واضح.

وأضافت ”نعتقد أن بشار الأسد، لا يستطيع توفير سلام دائم، وفقد النظام شرعيته بسبب همجيته ضد شعبه“.

وأمس الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، رصد واشنطن تنفيذ نظام بشار الأسد هجمات كيماوية جديدة شمال غرب سوريا.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس ، في بيان صادر عن الوزارة ، إن ”الولايات المتحدة تتابع عن كثب العمليات التي يشنها نظام الأسد شمال غرب سوريا، بما في ذلك مؤشرات على استخدام النظام لأسلحة كيماوية جديدة فيها“.

وتابعت المتحدثة قائلة ”مع الأسف نستمر في رصد دلائل تشير إلى استئناف نظام الأسد استخدام الأسلحة الكيماوية، بما في ذلك هجوم بغاز الكلور شنه النظام شمال غرب سوريا في 19 مايو/ أيار 2019“.

وأضافت في ذات السياق ”مستمرون في جمع المعلومات المتعلقة بهذه الواقعة، وإذا ما ثبت استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيماوية، فإننا نكرر تحذيرنا من أن الولايات المتحدة، وحلفاءها سيكون لهم رد سريع ومناسب“.

وفي 14 أبريل/ نيسان 2018، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا، شن ضربة ثلاثية على أهداف سورية، ردًا على استخدام أسلحة كيميائية في مدينة دوما، في الغوطة الشرقية لدمشق.

وفي السابع من الشهر عينه، استخدم النظام السوري أسلحة كيماوية في هجوم على دوما، أسفر عن مقتل 78 شخصًا وإصابة مئات، وفق مصادر طبية محلية.

بدورها قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الأربعاء، إن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية ”خط أحمر“ بالنسبة للولايات المتحدة.

وأوضحت الوزارة في تصريحات صحفية ، أن ”القوات الأمريكية في المنطقة تراقب تحركات النظام السوري“.

جاء ذلك بعد يوم من إعلان وزارة الخارجية الأمريكية، أن واشنطن رصدت تنفيذ نظام بشار الأسد هجمات كيمياوية جديدة شمال غربي سوريا.

وحذرت وزارة الدفاع الأمريكية، من أن ”واشنطن وحلفاءها سيردون على نحو سريع ومتناسب إذا ثبت ذلك“.

وتبنى مجلس الأمن الدولي، في 27 سبتمبر/أيلول 2013، قرارا حمل رقم 2118، بشأن نزع السلاح الكيميائي من سوريا، أشار فيه إلى إمكانية فرض عقوبات واستخدام القوة في حال تنفيذ هجمات كيميائية في سوريا من قبل أي طرف.

اما وزارة الخارجية الفرنسية ، فقالت اليوم الأربعاء، إنه ينبغي بحث مزاعم جديدة أفادت بأن الحكومة السورية تستخدم أسلحة كيماوية.

وقالت الوزارة الفرنسية في إفادة صحفية على الإنترنت ”نتابع ببعض القلق هذه المزاعم التي تستدعي البحث، لدينا ثقة كاملة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية“.

الولايات المتحدة: لا نعرض أي مستقبل سياسي للكرد في سوريا

وكالة: روسيا تحبط هجوما صاروخيا على قاعدة حميميم في سوريا

أخبار ذات صلة

تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: