الأُمم والشعوب الحيّة هي التي تُكرّم مبدعيها - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
الأُمم والشعوب الحيّة هي التي تُكرّم مبدعيها

الأُمم والشعوب الحيّة هي التي تُكرّم مبدعيها والبارزون فيها في مختلف مناحي الحياة وهم أحياء قبل أن يموتوا ، أمّا الأمم والشعوب الميّتة فهي لاتعير لهم بالًا ولا تتذكّرهم إلّا بعد وفاتهم ومغادرتهم لهذه الدنيا ، وهذا هو الفرق بين الأمم الحيّة والأمم الميّتة .

فما حاجة الأموات إلى التكريمِ والإحتفاء بهم أساسًا إن لم تقرّ أعينهم بها وهم أحياء تنبض قلوبهم وتجري الدماء في عروقهم ؟ وهل الأموات يشعرون بشيء !!

لكن الذي يجري هو أن الأحياء يتاجرون بجثث هؤلاء المبدعين المؤثرين في مجتمعهم حتى يبرزوا هم ، وكي يظهروا أمام عدسات الكاميرات أنهم مخلصون أوفياء ووطنيون ، فالشهيد مثلًا ، يكون جنديًا بائسًا لايأبه له أحدٌ قبل أن يستشهد ، ولا أحد يسأله عمّا يريد وماهي مشاكله وإحتياجاته وما يعاني منه ، لكن بعدما تفارق روحه جسده ويصبح جثة هامدة ، يتذكره المسؤولون فيحملونه على الأكتاف ويلفونه بالعلم الوطني ويزفّونه كما لو أنه كان عريسٌ يُزفُّ إلى عروسه وسط الزغاريد والأهازيج ويلقبونه بالبطل مع أنه ميتٌ لاروح فيه ، وكأن لسان حال الشهيد يقول لهم آهٍ كم أنتم منافقون !

وقد يكون الولي الصالح رجلٌ فقيرٌ لايوجد في بيته قطعة خبزٍ تسد رمقه هو وأولاده ولا أحد يأبه به ولا أحد يسأل عن أحواله إذا ما كان يحتاج الى مساعدة أم لا ، لكن حالما يموت ، يجعلون من قبره مزارًا يُزار ويُشيّدون فوقه البناء ويخصصون رجلًا لحراسة قبره والإهتمام به ويخصصون له راتبًا ويذبحون الذبائح للولي الصالح في حين أنهم لم يدفعوا إليه رغيف خبزٍ عندما كان حيٌّ يُرزق ، أليس هذا نفاق ودليلٌ على أن هذه الأمة تتنكّر للأحياء وتعظّم الأموات ودليلٌ على أنها أمّة ميّتة !؟

كم حالة تعرفها في وطنك وبين أفراد شعبك من هؤلاء الذين أبدعوا وبرزوا في شتى مناحي الحياة الفكرية والأدبية والعلمية والسياسية والفنية …إلخ لم يأبهوا بهم عندما كانوا على قيد الحياة لكن عندما ماتوا تذكّروهم فأقاموا لهم مهرجانات التكريم وألقوا فيها الخطابات المؤثرة وتحدثوا عن مناقبهم وعن إنجازاتهم وذرفوا دموع التماسيح عليهم !؟

سنبقى من الأمم الميتة مادمنا نكرّم الأموات ونعظمهم ونتنكّر لهم وهم على قيد الحياة ، ولا خير فينا وقتها يُرتجى .

جمال حمي

بوش الأب ومواقف لها تاريخ

الدبلوماسية الكردية


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: