بارزاني: حزب الاتحاد الديمقراطي لم يلتزم بالاتفاقات الثلاثة - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
بارزاني: حزب الاتحاد الديمقراطي لم يلتزم بالاتفاقات الثلاثة

قال رئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني في لقاء مع قناة الجزيرة, في برنامج “لقاء اليوم” ، منذ الايام الاولى للثورة في سوريا وجهنا الدعوة لكل التنظيمات الكوردية في سوريا وعقدوا ثلاث اجتماعات اثنان منها في اربيل وثالث بدهوك واتفقوا على تشكيل هيئة عليا وهيكليات اخرى لكن PYD لم يلتزم بالاتفاقات الثلاث .

وقال اننا نؤيد من حيث المبدأ اي مكسبب يحققه الكورد في سوريا ونؤيدهم بقوة لكن موقفنا النهائي سوف يتوقف على تهيئة ظروف لان تجري انتخابات بسوريا ونؤيد القيادة التي تنتخبها الجماهير في سوريا وليس قيادة تفرض نفسها كأمر واقع بدعم خذا وذاك .  

وبخصوص العلاقة مع إيران قال بارزاني إننا لا نتفق معها في كل شيء ولكن الأمور لن تصل إلى حد التصادم، وإنما السعي إلى السلام والهدوء والتعاون وعدم التدخل في الشأن الكوردي.

وتوقع الرئيس بارزاني ألا تكون ثمة مشكلة مع تركيا التي ستكون كوردستان عاملا مساعدا لأمنها ودافعا لاقتصادها. أما حزب العمال الكوردستاني، فقال إنه السبب في عدم إعمار 650 قرية على الشريط الحدودي مع تركيا.

وشدد على ضرورة انسحاب حزب العمال الكردستاني من قرى كوردستان وينبغي عليه العودة إلى مناطقه، وأن يسعى لحل سلمي مع تركيا، ويترك المناطق التي يسيطر عليها في الإقليم.

وعن معركة الموصل، حذر الرئيس بارزاني من عدم الاتفاق المسبق على إدارة المدينة قبل استعادتها من تنظيم داعش ، لافتا إلى أنها ذات حساسية بالغة لكونها تضم قوميات وطوائف مختلفة كما قال بأن عملية تحرير الموصل قد تكون الضربة القاضية ضد داعش .

أما المناطق المتنازع عليها بين الإقليم وبغداد، فقال إنه لا يوجد شك في أنها مناطق كوردية، وإن الكورد وافقوا على بحثها والاتفاق عليها وفق المادة 140 من الدستور حتى يسبغ على أي اتفاق بعد قانوني ودستوري.

أما الآن -يضيف الرئيس بارزاني- فقد جرى “تحريرها من داعش”، ومع ذلك يبدي الإقليم استعداده لأخذ رأي المواطنين.

وبخصوص أسباب الازمة الاقتصادية التي يواجهها اقليم كوردستان،قال الرئيس بارزاني انها نتيجة الحرب مع داعش وقطع حصة الاقليم من الميزانية الفيدرالية من قبل رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي،وهبوط اسعار النفط،وبعض القصور في التعامل من جانب حكومة اقليم كوردستان.مؤكدا في الوقت ذاته بأن الاقليم سيجتاز الازمة بنجاح والشعب الكوردي شعب صامد وصبور.

وبصدد المشاكل السياسية الداخلية في اقليم كوردستان،اشار الرئيس بارزاني الى انها ليست ازمة خطيرة لا يمكن التغلب عليها .

الرئيس بارزاني في ذكرى إستشهاد قاضي محمد: نعيش اليوم مرفوعي الرأس في ظل العلم الذي سلمتموه للبارزاني الخالد

هذه تعديلات النظام على مشروع الدستور الروسي لسوريا


تعليقات فيسبوك
أترك تعليق
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: