بوتين يضغط بسلاح الغاز... والغرب يصعّد عقوباته - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
بوتين يضغط بسلاح الغاز… والغرب يصعّد عقوباته

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، أن على الدول «غير الصديقة» أن تدفع ثمن واردات الغاز ابتداء من اليوم (الجمعة) بالروبل، في خطوة ضغط جديدة بسلاح الطاقة.

وقال بوتين بعد توقيع مرسوم بهذا الصدد، إن على الأوروبيين ودول أخرى تعد «غير صديقة» «فتح حسابات بالروبل في مصارف روسية. ويوكل المرسوم العمليات إلى بنك «غازبروم» المتفرع عن مجموعة الغاز العملاقة. وحذر من أن التخلف عن الدفع بهذه الطريقة سيؤدي إلى «إيقاف العقود القائمة».

ورفضت الشركات والحكومات الغربية أي خطوة لتعديل عقود إمدادات الغاز بهدف تغيير عملة الدفع. ويستخدم معظم المشترين الأوروبيين اليورو.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك إن روسيا لن تقدر على تقسيم أوروبا، وإن الحلفاء الغربيين مصممون على عدم قبول «الابتزاز» الروسي.

في غضون ذلك، صعّدت عواصم غربية عقوباتها على روسيا أمس. وأعلنت واشنطن فرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف قطاع التكنولوجيا، بما في ذلك أكبر شركة لتصنيع أشباه الموصلات في روسيا. كما فرضت المملكة المتحدة عقوبات ضد جهات «دعائية روسية والإعلام الرسمي» تستهدف ملّاك قناتي تلفزيون يموّلهما الكرملين، فيما أعلنت ألمانيا أن أحدث حزمة من العقوبات لن تكون الأخيرة.

في المقابل، أعلنت روسيا منع القادة الأوروبيين ومعظم النواب الأوروبيين من دخول أراضيها، ردا على العقوبات التي استهدفتها.

في سياق متصل، قال حلف شمال الأطلسي إنه لا يرى انسحابا للقوات الروسية من أوكرانيا، وإنه يتوقع «هجمات إضافية.

وصول أول دفعة من مرتزقة النظام إلى روسيا

فنلندا تستضيف اجتماعا لمناقشة تدهور الوضع الإنساني في سوريا


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: