بومبيو يشدد على أن "الدائرة تدور" على الصين - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
بومبيو يشدد على أن “الدائرة تدور” على الصين

ال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس إن ”الدائرة تدور“ على الصين في تعامل بلاده معها، مشيرا إلى أن هناك دعما دوليا للسياسات الأمريكية لكنه قال إنه شعر بخيبة أمل شديدة من عدد الدول التي تدعم القانون الأمني الجديد الذي فرضته بكين على هونج كونج.

وفي انعكاس للتوتر المتصاعد بين واشنطن وبكين، اتخذ بومبيو نهجا صارما إزاء الصين وهو يدلي بشهادة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

وقال بومبيو ”نرى الحزب الشيوعي الصيني على حقيقته: التهديد الأساسي في عصرنا“.

وأضاف أن دولا أخرى تدعم مبادرات الولايات المتحدة مثل الحث على عدم استخدام معدات شركة هواوي تكنولوجيز في شبكات الجيل الخامس وتكثيف المناورات البحرية في بحر الصين الجنوبي.

وتابع قائلا ”دبلوماسيتنا القوية تساعد في قيادة صحوة دولية لتهديد الحزب الشيوعي الصيني. أعضاء المجلس، إن الدائرة تدور“.

وتبادلت الولايات المتحدة والصين في الآونة الأخيرة إغلاق إحدى قنصليات الأخرى لديها وأعلن بومبيو مؤخرا إنهاء الوضع الخاص الذي كانت تحظى به هونج كونج في التجارة.

لكن بومبيو أشار أيضا إلى صعوبة تشكيل تحالف دولي نظرا لقوة الصين الاقتصادية. وقال إنه ”تفاجأ وأصيب بخيبة الأمل“ من عدد الدول التي دعمت قمع الصين لاستقلال هونج كونج.

وأحجم بومبيو عن التعليق مباشرة على تقارير تحدثت عن رصد روسيا مكافآت لمن يقتل جنودا أمريكيين في أفغانستان. وقال ردا على سؤال من السناتور بوب منينديز، كبير الديمقراطيين باللجنة، إن ”الأشخاص المناسبين على علم بكل تهديد لجنودنا على الأرض في أفغانستان“.

ودافع عن قرار الإدارة الأمريكية إبعاد آلاف القوات من ألمانيا. وقال السناتور الجمهوري ميت رومني إنه تحدث مع مسؤولين ألمان كبار يعتبرون سحب القوات ”إهانة لألمانيا“.

وكان بومبيو يدلي بشهادة علنية خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية، وذلك لأول مرة منذ أبريل نيسان 2019، تبحث ميزانية وزارة الخارجية.

وتحاول إدارة الرئيس دونالد ترامب خفض الإنفاق على الدبلوماسية منذ تولت السلطة، وهو ما رفضه الكونجرس في كل عام.

وأصدر الديمقراطيون في لجنة العلاقات الخارجية تقريرا هذا الأسبوع ينتقد بشدة أداء بومبيو كوزير للخارجية وقالوا إنه أضر بقدرة الوزارة على تنفيذ مهام دبلوماسية من خلال تعليق شغل الوظائف لأشهر ومعاملة الدبلوماسيين المخضرمين باستهانة وبترويج ثقافة الانتقام.

وسأل النواب بومبيو عن قرار الرئيس دونالد ترامب المفاجئ إقالة المفتش العام لوزارة الخارجية الأمريكية ستيف لينيك في شهر مايو أيار بينما كان يحقق في بيع أسلحة للسعودية ومزاعم بأن بومبيو استخدم موظفا يحصل على أجره من أموال دافعي الضرائب لأداء مهام شخصية.

ونفي بومبيو ارتكاب أي مخالفة، وكرر تأكيداته السابقة بأن لينيك سرب معلومات على نحو غير ملائم.

العراق: مقتل حوالي 560 في الاحتجاجات المناهضة للحكومة

أطفال إيزيديون ضحايا «داعش» يواجهون أزمة صحية


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: