تشييع الفنان محمد خليل غازي في سروج - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
تشييع الفنان محمد خليل غازي في سروج

بعد أن قام أعضاء المجلس الوطني الكردي في كوباني / أورفا، بنقل جثمان الفنان الشعبي محمد خليل غاري من مطار أورفا إلى قرية زيارته في سروج حيث وري الثرى هناك بحضور العشرات من محبيه من أبناء كوباني وسروج.

وصرح علي إبراهيم رئيس المجلس الوطني الكردي في كوباني/ أورفا لوسائل الاعلام أثناء التشييع حيث أشار إلى دور الفنان محمد خليل غاري في الحفاظ على التراث والفلكلور الكوردي في المنطقة.

وأشار إبراهيم أن الفنان محمد خليل غاري دفن مؤقتا في قرية زيارته في ريف سروج بسبب إجراءات كورونا , لكن سوف ينقل جثمانه لاحقا إلى كوباني بناء على وصيته ليدفن هناك.

وأوضح إبراهيم أن محمد خليل غاري هو من الجيل الثاني من فناني كوباني بعد مشوي بكه بوره وخدوي هنداوي، ويعتبر هو والفنان الراحل باقي خضو من أهم مغني تلك المرحلة.

كما شكر إبراهيم كل من ساهم وشارك في تشييع الفنان محمد خليل غاري سواء في المطار ام أثناء عملية الدفن في قرية زيارته في سروج.

ولد الفنان الراحل محمد خليل غاري في قرية شيران ، مسقط رأس المغني الشعبي باقي خدو، عام ١٩٢٩ من أب كردي و أم تركمانية من بلدة نزيب.

وهاجرت عائلة محمد خليل غاري من بلدة التون كبري التابعة لمدينة كركوك في فترة زمنية غير معروفة واستقرت في سويرك في ريف أورفا ثم حطت بها الرحال في قرية شيران ثم انتقلت العائلة إلى كوباني حوالي عام ١٩٣٢.

بدأ محمد خليل تعلم العزف على آلة الكمان وهو طفل في الثانية عشر من عمره على يد أستاذه الملقب بمكتبلي.

كان الراحل يتحدث اللهجتين السورانية و هي لهجته المتداولة في البيت و اللهجة الزازية التي تعلمها اثناء اقامته في مدينة سويرك بالإضافة إلى الكرمانجية.

وشارك الفنان الكوردي الراحل إلى جانب الفنان الكبير باقي خضو في العديد من الأعمال، عازفاً ومغنياً، وله المئات من التسجيلات التي تغني التراث الفني الكوردي.

وفي نسخته الأخيرة، شارك فيلم وثائقي عن الفنان الكوردي الراحل بعنوان (دومان)، من إخراج الموسيقار والباحث الكوردي حسين الحاج (ممو سيدا)، في مهرجان دهوك للأفلام الوثائقية، ونال إعجاباً واسعاً.

بعد هجوم داعش على كوباني عام 2014، نزح إلى تركيا، ومؤخراً أصيب بمرض عضال، إلى أن وافته المنية مساء اليوم عن عمر يناهز 91 عاماً.

وتوفي مساء ليلة الأربعاء، الفنان الشعبي الكوردي وعازف الكمان إبن مدينة كوباني، وذو الأصول الكركوكية، محمد خليل غازي، والمعروف باسم (محمد دومان)، بعد صراع مع المرض، في إحدى مشافي العاصمة التركية أنقرة عن عمر ناهز 91 عاماً.

 

Siba… termê hunermend Mihemed Xazi li Sirûcê dê were veşartin

بالفيديو: مأساة كورونا في دمشق… انظروا ماذا يقول الفنان أحمد رافع عن وضع المشافي


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: