"جرائم نظام الأسد" تواجه عدالة بطيئة وغير مؤكدة - الغارديان - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
“جرائم نظام الأسد” تواجه عدالة بطيئة وغير مؤكدة – الغارديان

نبدأ جولتنا في الصحف البريطانية من صحيفة الغارديان، التي جاءت افتتاحيتها بعنوان “جرائم نظام الأسد: عدالة بطيئة وغير مؤكدة”.

وتقول الصحيفة إنه بعد عشر سنوات على الانتفاضة ضد “نظامه الوحشي”، لا يزال بشار الأسد هو صاحب السلطة، مع رفاقه من حوله، يرتكبون نفس الجرائم.

وتقول الصحيفة إن مئات الآلاف فقدوا حياتهم، بينما يشير تقرير صدر مؤخرا إلى أنه من المرجح أن الأموال التي يتم ابتزازها من عائلات المحتجزين تستخدم في تخفيف تأثير العقوبات على النخبة. وترى أن التناقض بين الفظائع المرتكبة وغياب المساءلة لمن هم في القمة شديد الوضوح والإيلام.

وتضيف أن مطالب السوريين بالعدالة ما زالت قوية وجلية كما كانت دائمًا. وهذا الأسبوع آتت بعض ثمارها على بعد 1800 ميل من دمشق، حيث أدانت محكمة في كوبلنز بألمانيا مسؤول استخبارات سوريا سابقا بتهمة المساعدة في جرائم ضد الإنسانية والتحريض عليها. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة قد تبدو صغيرة، إلا أنها كانت خطوة حيوية، فهي أول إدانة لجرائم النظام.

وحُكم على إياد الغريب، وهو عقيد سابق يبلغ من العمر 44 عاما، بالسجن لمدة أربع سنوات ونصف لاعتقال متظاهرين وتسليمهم إلى مركز احتجاز الخطيب سيء السمعة، حيث تعرضوا للتعذيب. والمتهم الآخر هو أنور رسلان، وهو متهم بشكل مباشر بارتكاب جرائم ضد الإنسانية كرئيس للتحقيقات في المركز، بما في ذلك الإشراف على مقتل 58 شخصا وتعذيب 4000 آخرين.

وترى الصحيفة أن أهمية القضية لا تكمن فقط في إثبات ذنب غريب، ولكن أيضا في كشف النظام الشرير الذي كان يعمل فيه. وعلى حد تعبير المدعين، فإنهم كانوا “تروسا في عجلة” جهاز أمني يمارس التعذيب على “نطاق شبه صناعي”.

وترى الصحيفة أن المحاكمة جزء من السجل التاريخي ودليل آخر لا يمكن دحضه على جرائم نظام الأسد البشعة. والأمل هو أن تشكل كذلك جزءا من الطريق نحو تجارب مستقبلية.

وتضيف الصحيفة أن الأمر استغرق 10 سنوات محبطة لتحقيق إدانة بسيطة، وإن الناجين في سوريا يدركون أنهم قد لا يرون أبدا ديكتاتورها في قفص الاتهام.

اتهامات للصين بإجبار الدبلوماسيين الأميركيين على إجراء فحص “المسحة الشرجية”

لافروف: واشنطن أخبرتنا بقصف سوريا قبل دقائق من تنفيذها


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: