دمشق توافق على الحكم الذاتي لـ ب ي د في سوريا مقابل شرط واحد - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
دمشق توافق على الحكم الذاتي لـ ب ي د في سوريا مقابل شرط واحد

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن حواراً بدأ بالفعل بين حزب الاتحاد الديمقراطي pyd ودمشق وإنهما “اتفقا” على نشر قوات الحكومة السورية على الحدود مقابل حصول ب ي د على حكم ذاتي في شمال البلاد.

ولطالما رفضت دمشق فكرة نظام الحكم الذاتي لـpyd، وقالت مراراً إنها عازمة على استعادة “كل شبر” في البلد الذي مزقته الحرب منذ سبع سنوات.

واستندت صحيفة التايمز الى هذه النتيجة بواسطة تقرير اعده مراسلان لها في موسكو بعنوان “صِدام روسي تركي حول مصير pyd” في سوريا.

وبحسب التقرير الذي اعده كل من ريتشارد سبنسر ومارك بينيتس فإن الصِدام يبدو انه قد أصبح أمرا واقعا بعدما رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فكرة إنشاء منطقة آمنة شمال سوريا بهدف الحفاظ على الحدود الجنوبية التركية وإبعاد مقاتلي وحدات الشعب .

ويشير تقرير التايمز الى أن الرفض الروسي جاء خلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لموسكو ودعم خلالها فكرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنشاء المنطقة الآمنة بإشراف تركي، مضيفة أن الخلاف انعكس على تصريحات أردوغان وبوتين بعد لقائهما في موسكو.

وذكر التقرير أنه بعد الاجتماع بين أردوغان وبوتين خرج الرئيس التركي في المؤتمر الصحفي المشترك ليؤكد عزم بلاده “تطهير شمال سوريا ليس فقط من مقاتلي تنظيم (داعش) ولكن أيضا من مقاتلي تنظيم وحدات حماية الشعب ” مشيرة إلى أن بوتين من جانبه طالب بحوار مشترك بين تركيا الكورد ودمشق.

وتقول التايمز إن الحوار بدأ بالفعل بين الكورد ودمشق بمجرد إعلان ترامب عزمه سحب القوات الأمريكية من سوريا حيث “اتفق الطرفان على أن تسلم وحدات حماية الشعب مواقعها القريبة من الحدود التركية للقوات السورية مقابل حصول الكورد على نظام حكم ذاتي في شمال البلاد”.

وتلفت الصحيفة الى ان ذلك يأتي طبقا لاتفاق التفاهم المتبادل الموقع بين سوريا وتركيا عام 1998 فيما يتعلق بحزب العمال الكوردستاني.

وتعتبر انقرة مقاتلي وحدات حماية الشعب جزءاً من حزب العمال الكوردستاني الذي يخوض صراعاً مسلحاً مع الجيش التركي على مدى عقود.

إيران تتعهد بإبقاء قوات في سوريا رغم تهديدات إسرائيل

توقع عملية روسية ـ تركية ضد «النصرة» في إدلب


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: