رئيس المجلس الكوردي: اعلان عن الإدارة الذاتية هو تشويه وتقزيم للقضية الكردية - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
رئيس المجلس الكوردي: اعلان عن الإدارة الذاتية هو تشويه وتقزيم للقضية الكردية

انتقد رئيس المجلس الوطني الكردي إبراهيم برو  إعلان الإدارة الذاتية في مدينة تل أبيض واعتبره خطوة إضافية لتقسيم كردستان سوريا مضيفاً بأن جميع الاتفاقات السابقة التي أبرمت بينهم وبين حركة المجتمع الديمقراطي ومجلس شعب غرب كردستان كانت تؤكد على ضرورة وجود اقليم فيدرالي كردي موحد كما وتم الاتفاق في مدينة دهوك أيضا على ضرورة مراجعة العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية وإضافة تعديلات تشير إلى فيدرالية كردستان سوريا .

وأوضح برو بأن الإعلان عن الإدارة الذاتية ومشروع الكانتونات خطوة لتقسيم كردستان سوريا مؤكدا أن هذا المشروع لا يخدم المصلحة الكردية ولا يعبر عن امال وطموحات الشعب الكردي واصفا الإدارة الذاتية بأنها تقزيم للقضية الكردية من قضية شعب إلى مسألة إدارة البلديات في المدن والمناطق الكردية.

وأشار رئيس المجلس الوطني الكردي إلى ضرورة العودة إلى الاتفاقات التي أبرمت بين المجلس الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي لا أن يفرض طرف سياسي بمفرده نفسه بقوة السلاح والإعلان عن الإدارات بمفرده وتشويه القضية الكردية مؤكدا ضرورة اعتماد النظام الفيدرالي وإقامة اقليم كردي موحد في سوريا.

ومن جانب اخر وصف رئيس المجلس الوطني الكردي الدور الروسي في سوريا بالمهم وقال: رغم أننا نعلم بان التدخل العسكري الروسي يخدم نظام الاسد إلا أن انضمام روسيا للتحالف الدولي برئاسة امريكا ومحاربة داعش في سوريا تطور مهم وايجابي على الساحة السورية.

وبشأن المساعي الدولية لإيجاد مخرج لتسوية سياسية في سوريا قال برو: الشعب الكردي سيقبل بأي تسوية سياسية في سوريا اذا كانت برعاية المجتمع الدولي وعلى أساس بناء سوريا ديمقراطية تعددية علمانية والاعتراف بحق الشعب الكردي وبحقوق جميع القوميات والمكونات السورية.

أما بخصوص التهديدات التركية لغرب كردستان أوضح برو بأن الموقف التركي لم يكن مفاجأ بالنسبة لهم كون الانظمة التي تتقاسم الاراضي الكردية منذ عقود كانت تتفق فيما بينهما على مناهضة أي مشروع كردي لذلك الشعب الكردي يحتاج لاتفاق سياسي كردي لمواجهة كافة التهديدات المحتملة من تركيا وغيرها منوها أن حركة المجتمع الديمقراطي ليس لها قرار سياسي كردي مستقل وتتنصل من كافة الاتفاقات التي تم إبرامها بين الطرفين.

وعن مسألة بشمركة غرب كردستان رأى برو أن التناقض في التصريحات حول هذا الموضوع يؤكد عدم امتلاك حركة المجتمع الديمقراطي وحزب الاتحاد الديمقراطي القرار المستقل كون هناك من يتفق على دخول بشمركة روج افا, وهناك من يصرح بأنهم لن يقبلوا دخول تلك القوات تحت أي مسمى منوها” لا نعلم من هو صاحب القرار” مشيرا إلى أن عدم توحيد القرار والموقف بين حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب يعرقل الشراكة السياسية بين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي.

وفي نهاية حديثه قال برو: رغم وجود عدة محاولات في الفترة الأخيرة لاستئناف الحوارات والمفاوضات بين الطرفين دون وجود نتائج ايجابية.

سعود الملا: بيشمركة روج افا سيدخلون كوردستان سوريا قريبا بهدف حماية المناطق الكردية

رئيس لجنة التربية: نصف طلبة كوباني تسربوا من المدارس… وجيل كامل على أبواب الضياع


تعليقات فيسبوك
أترك تعليق
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: