روسيا.. بدء التصويت على تعديلات "البقاء في السلطة حتى 2036" - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
روسيا.. بدء التصويت على تعديلات “البقاء في السلطة حتى 2036”

انطلق في الساعات الأولى من صباح الخميس التصويت على تعديلات الدستور في روسيا والتي تسمح للرئيس فلاديمير بوتين بالبقاء في السلطة حتى 2036 وبإدراج مبادئه المحافظة في الدستور، ومن المقرر أن يستمر التصويت حتى الأول من يوليو.

وكان الموعد الرسمي المحدد للاستفتاء هو الأول من يوليو، لكن السلطات فتحت مراكز الاقتراع اعتبارا من 25 يونيو لتجنب تدفق أعداد كبيرة من الناخبين بسبب وباء كوفيد-19.

ووضعت كمامات وسوائل مطهرة بتصرف حوالي 110 ملايين ناخب يصوتون خلال أحد عشر توقيتا على امتداد روسيا، من بتروبافلوفسك-كامتشاتسك (توقيت غرينتش+12 ساعة) إلى كالينينغراد (ت غ+ساعتين).

وكان يفترض أن يجري الاستفتاء في 22 أبريل لكنه أرجئ بسبب وباء كوفيد-19، وقد دعا إليه في يناير الرئيس الروسي لهذا التعديل الأول لدستور 1993، كما كان البرلمان أقر التعديل لذلك لا يفترض قانونيا أن يخضع لاستفتاء، لكن بوتين أصر على هذا التصويت نظرا لأهمية المسألة.

ويسمح التعديل للرئيس الحالي بالبقاء في الكرملين لولايتين إضافيتين حتى 2036 السنة التي سيبلغ فيها الرابعة والثمانين من العمر، وبموجب الدستور الحالي يفترض أن تنتهي رئاسة بوتين في 2024.

كما تتحدث تعديلات أخرى عن تحسين المزايا الاجتماعية وحظر زواج المثليين بشكل فعال، والاستفادة من التحفظ الاجتماعي في البلاد والمخاوف بشأن انخفاض الدخل

وفي محاولة لحث الناس على التصويت، عرضت الحكومة جوائز تتراوح من صكوك الهدايا إلى السيارات والشقق، كما علقت اللوحات الإعلانية وجندوا المشاهير للحث على التصويت “بنعم”، وشجعت المؤسسات التي تديرها الدولة مثل المستشفيات والمدارس للضغط على الموظفين للتسجيل في مراكز الاقتراع.

في الوقت نفسه، فشلت المعارضة المنقسمة في البلاد في حشد احتجاج كبير وسط الحملة الانتخابية الجسورة، وبدلا من ذلك، يشكك المنتقدون في شرعية التصويت.

وقال كاتب الخطابات السابق في الكرملين الذي تحول إلى محلل سياسي عباس غالياموف “لا شيء سوف يمنع الكرملين من الحصول على النتيجة الرسمية التي يحتاجها”.

ورأى المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني أن هذا التصويت يرتدي طابعا شعبويا هدفه الوحيد “إعادة عدّاد ولايات بوتين إلى الصفر ومنحه رئاسة مدى الحياة”، وكتب على شبكات التواصل الاجتماعي في أنه “انتهاك للدستور، انقلاب”.

ويقول بوتين إنه متأكد من أن “الأغلبية المطلقة” من الروس توافق على التعديلات، بينما أعلن مركز ليفادا المستقل لاستطلاعات الرأي أن 44 % من الروس قالوا في أواخر مايو الماضي إنهم سيصوتون بـ “نعم”، بينما ذكر 32 بالمائة أنهم سيصوتون بـ “لا”، وأكد 25 % أنهم لا يعتزمون الذهاب للتصويت

لأول مرة.. علماء “يكسرون” شوكة فيروس كورونا

كوردستان تسجل 18 وفاة و348 إصابة جديدة بـ«كورونا» خلال 24 ساعة


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: