قوة الإعصار دوريان ترتفع للفئة الخامسة... وولايات أميركية تعلن الطوارئ - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
قوة الإعصار دوريان ترتفع للفئة الخامسة… وولايات أميركية تعلن الطوارئ

اشتد الإعصار دوريان ليبلغ الفئة الخامسة وفق ما أعلن اليوم (الأحد) مركز الأعاصير الوطني الأميركي، مشيراً إلى أن عاصفة «كارثية» على وشك أن تضرب جزر أباكوس في باهاماس.

وكتب المركز على «تويتر»: «تحول دوريان إلى إعصار من الفئة الخامسة مع رياح» سرعتها نحو 260 كلم بالساعة، مضيفاً أن «جدار عين هذا الإعصار الكارثي يقترب من ضرب جزر أباكوس مع رياح مدمرة». والجدار المحيط بعين الإعصار يحتوي على الرياح السطحية الأكثر قوة.

وعكف سكان ولاية فلوريدا الأميركية منذ الأسبوع الماضي، على تخزين الطعام والماء وتحصين منازلهم استعداداً لمواجهة إعصار دوريان، بينما يتهيأ آخرون لإخلاء منازلهم.

وأصدر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس إعلان طوارئ لجميع مقاطعات الولاية الـ67 ودعا ملايين السكان إلى الاستعداد للعاصفة التي قال إنها يمكن أن تتحول إلى «حدث كبير»، وأضاف: «نتوقع كمية كبيرة من الفيضانات… وندعو جميع سكان فلوريدا إلى تخزين طعام وأدوية وماء تكفي لمدة سبعة أيام».

غير أنه قال إن السلطات المحلية لم تأمر بعد بإخلاء مناطق إلى أن تتضح لدى الراصدين الجويين الصورة النهائية للمناطق التي سيمر بها الإعصار، وأضاف: «إذا كنت في منطقة إخلاء وصدر أمر بذلك، الرجاء تنفيذه».

وقال الحرس الوطني في فلوريدا إنه وضع نحو ألفين من عناصره في حالة تأهب كما سيضع ألفين آخرين تحسباً لتطور الأمر.

ورفعت المجتمعات المحلية في شمال شرقي فلوريدا وجورجيا وساوث كارولاينا درجة التأهب، إذ ملأ السكان أكياس الرمال بينما اختبرت السلطات البنية التحتية وقامت بتدريبات على مكافحة الإعصار.

وانضمت ساوث كارولاينا يوم السبت إلى جورجيا ونورث كارولاينا وفلوريدا في إعلان حالة الطوارئ.

في غضون ذلك، طلب رئيس وزراء جزر الباهاما هوبرت مينيس من سكان أباكو وباهاما الكبرى التوجه إلى الجزيرة الرئيسية لتجنب عاصفة «مدمرة وخطيرة».

وقال مينيس في مؤتمر صحافي: «أريدكم أن تتذكروا أنه يمكنكم تعويض منازلكم وبيوتكم والمباني بينما لا يمكن تعويض أرواحكم»، وأضاف أن 73 ألف شخص و21 ألف منزل معرضين لخطر الإعصار.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يقع نادي الغولف المملوك منه مارالاغو في بالم بيتش بولاية فلوريدا، قد قال إن دوريان «يبدو أنه يمكن أن يصبح وحشاً بكل معنى للكلمة» وألغى زيارة إلى بولندا ليتسنى له التركيز على التحضيرات للتصدي للعاصفة.

وقال ترمب في تسجيل فيديو «جميع الإشارات تقول إنه سيضرب بقوة كبيرة»، وأضاف: «بعض الناس قالوا أكبر أو حتى بحجم أندرو» الإعصار من الفئة الخامسة الذي أودى بحياة 65 شخصاً عام 1992.

وأعلن ترمب الطوارئ في فلوريدا مما يسمح بتقديم مساعدة فيدرالية دعماً لجهود الولاية والجهود المحلية.

وقال خفر السواحل الأميركي إن على السفن التجارية العابرة للمحيط أن تضع خطة لمغادرة المرافئ جنوب فلوريدا. وأعلن عدد من المدارس تعليق الدراسة حتى الثلاثاء على الأقل.

تقرير بريطاني: الأسد يحتجز ابن خاله «الملياردير» لرفضه دفع ديون روسيا

تسابق بين «داعش» و«القاعدة» على «تليغرام»

أخبار ذات صلة

تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: