لأول مرة.. إسرائيل تدعم المغرب في قضية الصحراء - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
لأول مرة.. إسرائيل تدعم المغرب في قضية الصحراء

دعمت إسرائيل، لأول مرة، سيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية المتنازع، وفق ما نقله موقع “تايمز أوف إسرائيل“.

وقالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية، أييليت شاكيد، الأربعاء، في الرباط إن بلادها تدعم الموقف المغربي.

واتفقت مع الحكومة المغربية على التوقيع الشهر المقبل على اتفاق ثنائي لتوظيف عمال مغاربة من قطاعي التمريض والبناء في إسرائيل.

وقالت شاكيد إن “إسرائيل تؤكد دعمها لسيادة المغرب على الصحراء”، بعد اجتماعها مع وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة.

ويمثل هذا البيان تغييرا في الموقف الإسرائيلي من هذا الصراع الإقليمي، بعد أن كان رئيس الوفد الدبلوماسي الإسرائيلي في الرباط أوضح في أكتوبر 2021 لـ “إيفي” أن إسرائيل “تدعم، من حيث المبدأ، المفاوضات المباشرة بين جميع الأطراف المعنية”.

وجاء هذا التحول، الذي يتزامن مع سياق الأزمة في الحكومة الإسرائيلية، خلال أول زيارة تقوم بها شاكيد إلى المغرب منذ أن استأنف البلدان في ديسمبر 2020 العلاقات في إطار الاتفاق الثلاثي مع الولايات المتحدة.

وفي هذا الاتفاق، اعترف الرئيس الأميركي آنذاك، دونالد ترامب، بالسيادة المغربية على الصحراء، المستعمرة الإسبانية السابقة المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو والتي تديرها الرباط بحكم الأمر الواقع.

ووفقا لمذكرة صادرة عن وزارة الداخلية الإسرائيلية، ناقش الوزيران أيضا خلال لقائهما “القضية الإيرانية والتحديات المشتركة بين البلدين”.

كما التقت المسؤولة الإسرائيلية في الرباط بنظيرها المغربي، عبد الوافي لفتيت، الذي شكرته على السرعة التي يتم بها منح التأشيرات للمواطنين الإسرائيليين الراغبين في زيارة المغرب. ويرتبط كلا البلدين بخمس رحلات أسبوعية مباشرة، وزار المغرب، في عام 2021، 40 ألف إسرائيلي.

وأبرم البلدان في فبراير كذلك، اتفاقا للتعاون الاقتصادي يطمح لزيادة قيمة التبادلات التجارية بينهما أربعة أضعاف لتصل إلى نصف مليار دولار سنوياً.

كذلك أطلق البلدان خطوطا جوية مباشرة، تسهل خصوصا سفر السياح الإسرائيليين من أصول مغربية، إلى المملكة بعدما كانوا يضطرون للمرور عبر بلدان أوروبية.

وجاء تطبيع علاقاتهما في إطار اتفاق ثلاثي، ينص أيضا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر.

تأكيد سعودي – تركي على تطوير التعاون لمستقبل المنطقة

تركيا وإسرائيل تباشران إجراءات رفع التمثيل إلى مستوى سفير


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: