هل تسهم الحرب الأوكرانية في التوصل لحل سياسي في سوريا؟ - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
هل تسهم الحرب الأوكرانية في التوصل لحل سياسي في سوريا؟
يعتقد خبراء أن تسهم الحرب الروسية في أوكرانيا في التوصل إلى حل للأزمة السورية المستمرة منذ 11 عاما، وقال أويتون أورهان منسق دراسات المشرق بالمركز التركي للأبحاث الاستراتيجية في شؤون الشرق الأوسط (أورسام)، إن روسيا نقلت جزء كبيرا من إمكاناتها العسكرية من سوريا إلى أوكرانيا.
وبحسب أورهان “إذ سحبت الكثير من معداتها العسكرية الحديثة وطياريها المتمرسين وقواتها الخاصة بالإضافة إلى مجموعات من مرتزقة فاغنر، وفي حال نقل العناصر التابعة لنظام الأسد والمليشيات الشيعية من سوريا إلى أوكرانيا فإن التوازنات العسكرية في سوريا ستتغير بشكل كبير”
وأضاف: “أرى أن محاولة روسيا غزو أوكرانيا ستؤثر كثيرا على سوريا، وستغير موازين القوى في البلاد”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.
من جهته، يرى وجان أجون، الباحث في السياسة الخارجية بمركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية (سيتا)، أن استعداء روسيا للغرب وخاصة للولايات المتحدة، وتعرضها لعقوبات عسكرية وسياسية واقتصادية بسبب الحرب في أوكرانيا سيضعف قوتها في سوريا، وأن واشنطن ستصبح أكثر تعنتا وقسوة مع روسيا وحليفها نظام الأسد، وأن بوادر ذلك بدأت تظهر بالفعل.
وأشار إلى أن إرسال روسيا عناصر من النظام السوري للحرب في أوكرانيا قد يؤدي إلى قيام الولايات المتحدة بعملية عسكرية ضد نظام الأسد، وأن هذا الوضع سيقوي من موقف تركيا للضغط من أجل التوصل إلى حل سياسي وإعداد دستور جديد في سوريا وإشراك المعارضة الشرعية في حكومة انتقالية.
وأضاف: “في حال استمرار الحرب في أوكرانيا لفترة طويلة، وإصرار نظام الأسد على رفض الحل السياسي للأزمة السورية، فإنه يمكن التفكير في خيارات واحتمالات جديدة منها الخيار العسكري”.

“بيدرسن” عشية انطلاق جولة اللجنة الدستورية: الأزمة السورية من أخطر الأزمات في العالم

رسالة نوروز من المجلس الوطني الكردي في سوريا


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: