وفاة الفنان الشعبي وعازف الكمان محمد دومان - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
وفاة الفنان الشعبي وعازف الكمان محمد دومان

توفي مساء ليلة أمس الأربعاء، الفنان الشعبي الكوردي وعازف الكمان إبن مدينة كوباني، وذو الأصول الكركوكية، محمد خليل غازي، والمعروف باسم (محمد دومان)، بعد صراع مع المرض، في إحدى مشافي العاصمة التركية أنقرة عن عمر ناهز 91 عاماً.

محمد دومان من مواليد عام 1929، ينحدر أصول عائلته من مدينة كركوك، عاش معظم حياته في مدينة كوباني ، وكان يعتبر أحد أعمدة الغناء الشعبي الكوردي في منطقته.

شارك الفنان الكوردي الراحل إلى جانب الفنان الكبير باقي خضو في العديد من الأعمال، عازفاً ومغنياً، وله المئات من التسجيلات التي تغني التراث الفني الكوردي.

وفي نسخته الأخيرة، شارك فيلم وثائقي عن الفنان الكوردي الراحل بعنوان (دومان)، من إخراج الموسيقار والباحث الكوردي محمد الحاج (ممو سيدا)، في مهرجان دهوك للأفلام الوثائقية، ونال إعجاباً واسعاً.

بعد هجوم داعش على كوباني عام 2014، نزح إلى تركيا، ومؤخراً أصيب بمرض عضال، إلى أن وافته المنية مساء اليوم عن عمر يناهز 91 عاماً.

لمحة عن حياته:

ولد الفنان الراحل محمدي دومان في قرية شيران ، مسقط رأس المغني الشعبي باقي خدو، عام ١٩٢٩ من أب كردي و أم تركمانية من بلدة نزيب.
هاجرت عائلة الدومان من بلدة التون كبري التابعة لمدينة كركوك في فترة زمنية غير معروفة و استقرت في كردستان الشمالية ثم حطت بها الرحال في قرية شيران وبعد الحاح من العالم الفاضل ملا مسلم والد الفنانين رشيد وخالد صوفي، انتقلت العائلة إلى كوباني حوالي عام ١٩٣٢. . بدأ محمد خليل تعلم العزف على آلة الكمان وهو طفل في الثانية عشر من عمره على يد أستاذه الملقب ب مكتبلي . كان الراحل يتحدث اللهجتين السورانية و هي لهجته المتداولة في البيت و اللهجة الزازية التي تعلمها اثناء اقامته في مدينة سويرك بالإضافة إلى الكرمانجية.
اقام العديد من السهرات و الحفلات إلى جانب صديقه المغني الشعبي باقي خدو.
لروحيهما الرحمة والسلام.

زاغروس تفي + مواقع التواصل الاجتماعي

عودة رائدي فضاء من ناسا إلى الأرض على متن كبسولة سبيس إكس

غدا …يورى الثرى جثمان الفنان الكوردي محمد خليل غازي في سروج


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: