تبادل السجناء.. الرياض وأبوظبي تعلنان نجاح وساطتهما بين واشنطن وموسكو - المجلس الوطني الكردي فى كوباني
Loading...
القائمة الرئيسية
أخر الأخبار
تبادل السجناء.. الرياض وأبوظبي تعلنان نجاح وساطتهما بين واشنطن وموسكو

أعلنت وزارتا الخارجية السعودية والإماراتية، الخميس، نجاح وساطتهما بين الولايات المتحدة وروسيا التي أفضت إلى تبادل سجينين بينهما.

وجاء في بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن  نجاح الوساطة جاء بفضل جهود كل من رئيس دولة الإمارات العربية، الشيح محمد بن زايد آل نهيان، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

وأكد البيان المشترك أن نجاح جهود الوساطة يأتي انعكاساً لعلاقات الصداقة المشتركة والوطيدة التي تجمع بلديهما، بالولايات المتحدة الأميركية، وروسيا “وللدور المهم الذي تلعبه قيادتا البلدين الشقيقين في تعزيز الحوار بين جميع الأطراف”.

وأشار البيان إلى أن أبوظبي استقبلت، في 8 ديسمبر 2022، المواطنة الأميركية، بريتني غراينر، عبر طائرة خاصة قادمة من موسكو، وذلك بعد إفراج السلطات الروسية عنها، بالتزامن مع استقبال المواطن الروسي، فيكتور بوت، عبر طائرة خاصة قادمة من واشنطن، وذلك بعد إفراج السلطات الأميركية عنه، بحضور مختصين من الإمارات والسعودية.

وقد قام الجانبان الأميركي والروسي بتسلم مواطنيهما، تمهيداً لنقلهما إلى بلديهما.

وقد أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية عن شكر حكومتي دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، لحكومتي الولايات المتحدة الأميركية وروسيا على تعاونهما واستجابتهما لجهود الوساطة المشتركة التي بذلتها قيادتي البلدين.

وفي وقت سابق، الخميس، أكد البيت الأبيض ووزارة الخارجية الروسية تسليم غراينر، إلى الولايات المتحدة، مقابل المواطن الروسي، بوت.

وتوجه الرئيس الأميركي، جو بايدن، في كلمة في البيت الأبيض بالشكر إلى دولة الإمارات “على دورها في عملية التبادل التي تمت في مطار أبوظبي”
وقال بايدن: “تحدثت مع بريتني غراينر وهي الآن في أمان وفي طريقها إلى الديار”.

وأضاف “أشكر كل من عمل في إدارتي لإطلاق سراح غراينر”، مؤكدا أنه “سنستمر في التفاوض لإطلاق سراح كل أميركي مسجون بشكل غير منصف إلى الديار”.

وأشار إلى أن “غراينر قالت: ‘لا تنسوا المعتقلين الأميركيين الآخرين وأعيدونا إلى ديارنا'”.

إلى ذلك، ذكرت الوزارة الروسية أن بوت عاد إلى البلاد.

ونشر الرئيس الأميركي عبر حسابه على تويتر صورا جمعته بوالدة غراينر وهاريس خلال التحدث هاتفيا مع اللاعبة الأميركية في طريقها إلى الولايات المتحدة.

وكان بوت يواجه حكما بالسجن لمدة 25 عاما في الولايات المتحدة بعد إدانته بشراء وتصدير الصواريخ و”التآمر لقتل أميركيين”، في حين أصدرت محكمة روسية حكما بسجن غراينر تسع سنوات في قضية “تهريب المخدرات”، في أكتوبر الماضي.

الرئيس الإيراني الأسبق خاتمي يعرب عن تأييده الاحتجاجات

وزراء خارجية 9 دول يدينون “العنف اللامحدود” للنظام الإيراني ضد النساء والفتيات


تعليقات فيسبوك
التعليقات مغلقة.
بحث
تابعنا علي فيسبوك

https://www.facebook.com/enkskobaniiiiiii/

الارشيف
القائمة البريدية
اشترك الان ليصلك كل جديد
%d مدونون معجبون بهذه: